آخر المواضيع

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

دليل خطوة بخطوة لحل المشكلات || مركز أجيال

 

دليل خطوة بخطوة لحل المشكلات || مركز أجيال


دليل خطوة بخطوة لحل المشكلات

 

دعنا نواجه الأمر، الاضطرار إلى التعامل مع المشكلات يمكن أن يكون مزعجًا حقًا، مما يجعلك تشعر بالشلل وخروجك عن السيطرة. مهما كان حجم مشاكلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتشعر بمزيد من التحكم. وبينما قد لا تتخذ دائمًا القرار الصحيح، يمكنك أن تتعلم كيف تشعر بالراحة تجاه القرارات التي تتخذها.


يمكن أن يساعد ذلك إذا:

  • تواجه مشكلة أو قرارًا صعبًا
  • تشعر بالإرهاق من خياراتك
  • تريد أن تتعلم كيفية اتخاذ قرارات أفضل.
  • حل المشكلات مع المعلم والطالب
  • لماذا حل المشكلات مفيد

سواء كنت على مفترق طرق مع اتخاذ قرار، أو لديك مشكلة ترهقك، إذا تعاملت مع المشكلة بشكل استباقي، يمكنك تجنب تلك المشاعر السيئة من الشك الذاتي واليأس. ركز على ما يمكنك القيام به، بدلًا من الأشياء الخارجة عن إرادتك، واشعر بالرضا أنك فعلت أفضل ما يمكنك فعله.


8 خطوات لحل المشكلات


الخطوة 1: عرف المشكلة. 


ما الذي يحدث بالضبط؟ في بعض الأحيان تبدو المشكلة أكبر من أن يتم معالجتها. ومع ذلك، إذا قمت بعمل قائمة وقمت بتقسيمها إلى أجزاء أصغر يمكنك البدء في حلها، فسوف تشعر بأنك أكثر قابلية للإدارة.


الخطوة 2: ضع بعض الأهداف. 


ركز على الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحل الأمور، بدلاً من مجرد التفكير فيما ترغب في حدوثه. ربما تتمنى لو كان لديك المزيد من المال. قم بعمل قائمة بكل الطرق التي يمكنك من خلالها التوفير أو كسب المزيد. قد يعني ذلك الذهاب إلى المدرسة سيرًا على الأقدام بدلاً من ركوب الحافلة، أو التقدم لوظيفة بدوام جزئي.


الخطوة 3: عصف ذهني للحلول الممكنة.


كن مبدعًا وتوصل إلى العديد من الحلول التي يمكنك التفكير فيها. قد تكون بعض الأفكار بعيدة المنال، لكن لا تقلق بشأن تقييمها بعد. حافظ على عقل متفتح وقم بإدراج أي شيء يتبادر إلى الذهن، سواء كان معقولاً أم لا.


الخطوة 4: استبعد أي خيارات سيئة واضحة. 


حسنًا ، تحقق من الواقع. قم بتقييم قائمة أفكارك واستبعد الأفكار غير الواقعية أو غير المفيدة. ولكن ماذا عن محاولة رؤية الأشياء من وجهة نظر والديك؟ من المحتمل أن يظل هذا الخيار في قائمتك.


الخطوة 5: افحص العواقب. 


انتقل إلى الخيارات المتبقية لديك واكتب لكل منها قائمة بإيجابياتها وسلبياتها.


الخطوة 6: تحديد أفضل الحلول.


حان الوقت الآن لاتخاذ قرار. انظر إلى قائمة الخيارات الخاصة بك، واختر الخيارات الأكثر عملية وإفادة. قد يكون هناك حل واحد واضح، أو قد يعمل البعض معًا.


الخطوة 7: ضع الحلول الخاصة بك موضع التنفيذ. 


ثق بنفسك والتزم بتجربة أحد حلولك.


الخطوة 8: كيف سارت الأمور؟ لذا، لقد جربتها. ماذا حدث؟


 إذا كان لديك أكثر من حل ولم ينجح الأول ، فانتقل إلى حل آخر.



ماذا تفعل عندما لا تتمكن من حل المشكلة


على الرغم من بذل قصارى جهدك، قد لا تتمكن من إصلاح شيء ما. إذا جربت بعض الاستراتيجيات ولكنك لم تحقق أي نجاح، فقد تحاول التركيز على مهارات التأقلم بدلاً من ذلك، لمساعدتك في التعامل مع الأشياء كما هي.


إذا كنت تعاني من الكثير من المشاعر السلبية بسبب مشكلتك، فمن المهم أن تعتني بنفسك. خذ وقتك لفعل شيء تستمتع به. قد تجد أنه من المفيد أيضًا التحدث إلى شخص تثق به ويمكنه أن يمنحك الدعم المعنوي. إذا كان موقفك يتعارض مع حياتك اليومية ، فمن الجيد أن تحصل على بعض المساعدة المتخصصة .




المصدر // إضغط هنا .



((((   شاركنا رأيك في التعليقات عن المقال   ))))



إذا أعجبك المقال :: إكتب لنا تعليقاً :: وشارك المقال لكل أصدقائك 

 حتى تعم الفائدة للجميع  


------------------------------------------------------------

مركز أجيال للتدريب والتنمية




***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء التعليق كي يتسنى لنا أن نطور من نفسنا ونصحح أخطائنا

من نحن

author مرحبا، أنا مركز الشام للتدريب والتنمية ( أجيال سابقاً ) وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتعليم والتدريب والتنمية .
المزيد عني →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *